بعض ما ورد في الصحيحين عن ليلة القدر


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وبعد.
فها هو رمضان يمر سريعًا، ودخلنا في العشر الأواخر، والتي فيها ليلة خير من ألف شهر، وقد وردت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لحث المسلمين على تحريها، وأقتصر في هذا الموضوع بجمع بعض الأحاديث التي وردت في الصحيحين (البخاري، ومسلم)، سائلاً المولى عز وجل أن ينفعني ومن قرأ أو نقل منها شيئًا.

بعض ما ورد في الصحيحين عن ليلة القدر:
1- عن أبي سلمة . قال تذاكرنا ليلة القدر . فأتيت أبا سعيد الخدري رضي الله عنه وكان لي صديقا . فقلت : ألا تخرج بنا إلى النخل ؟ فخرج وعليه خميصة . فقلت له : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر ليلة القدر ؟ فقال : نعم . اعتكفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الوسطى من رمضان . فخرجنا صبيحة عشرين . فخطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إني أريت ليلة القدر . وإني نسيتها ( أو أنسيتها ) فالتمسوها في العشر الأواخر من كل وتر . وإني أريت أني أسجد في ماء وطين . فمن كان اعتكف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فليرجع " . قال : فرجعنا وما نرى في السماء قزعة . قال : وجاءت سحابة فمطرنا . حتى سال سقف المسجد . وكان من جريد النخل . وأقيمت الصلاة . فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين قال : حتى رأيت أثر الطين في جبهته . وفي رواية : بهذا الإسناد ، نحوه . وفي حديثهما : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انصرف ، وعلى جبهته وأرنبته أثر الطين .

2- سمعت أبي بن كعب يقول ( وقيل له : إن عبدالله بن مسعود يقول : من قام السنة أصاب ليلة القدر ) فقال أبي : والله الذي لا إله إلا هو ! إنها لفي رمضان ( يحلف ما يستثني ) ووالله ! إني لأعلم أي ليلة هي . هي الليلة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها . هي ليلة صبيحة سبع وعشرين . وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها .

3- أريت ليلة القدر ثم أنسيتها . وأراني صبحها أسجد في ماء وطين . قال : فمطرنا ليلة ثلاث وعشرين فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . فانصرف وإن أثر الماء والطين على جبهته وأنفه . قال : وكان عبدالله بن أنيس يقول : ثلاث وعشرين .

4- رأى رجل أن ليلة القدر ليلة سبع وعشرين . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أرى رؤياكم في العشر الأواخر . فاطلبوها في الوتر منها " .

5-  التمسوها في العشر الأواخر ( يعني ليلة القدر ) فإن ضعف أحدكم أو عجز ، فلا يغلبن على السبع البواقي

6- من صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه . ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

7- من يقم ليلة القدر فيوافقها ( أراه قال ) إيمانا واحتسابا غفر له

8- أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام . في السبع الأواخر . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر . فمن كان متحريها ، فليتحرها في السبع الأواخر .

9- ألا تخرج بنا إلى النخل نتحدث ، فخرج ، فقال : قلت : حدثني ما سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر ؟ قال : اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر الأول من رمضان ، واعتكفنا معه ، فأتاه جبريل فقال : إن الذي تطلب أمامك ، فاعتكف العشر الأوسط فاعتكفنا معه ، فأتاه جبريل فقال : إن الذي تطلب أمامك ، قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا ، صبيحة عشرين من رمضان ، فقال : من كان اعتكف مع النبي صلى الله عليه وسلم فليرجع ، فإني أريت ليلة القدر وإني نسيتها وإنها في العشر الأواخر ، وفي وتر ، وإني رأيت كأني أسجد في طين وماء . وكان سقف المسجد جريد النخل ، وما نرى في السماء شيئا ، فجاءت قزعة فأمطرنا ، فصلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم حتى رأيت أثر الطين والماء . على جبهة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرنبته ، تصديق رؤياه .

10- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ، ليلة القدر ، في تاسعة تبقى ، في سابعة تبقى ، في خامسة تبقى ) .

11- عن الصنابحي أنه قال له : متى هاجرت ؟ قال : خرجنا من اليمن مهاجرين ، فقدمنا الجحفة ، فأقبل راكب فقلت له : الخبر ؟ فقال : دفنا النبي صلى الله عليه وسلم منذ خمس ، قلت : هل سمعت في ليلة القدر شيئا ؟ قال : نعم ، أخبرني بلال مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه سمع في السبع في العشر الأواخر .

12- هي في العشر ، هي في تسع يمضين ، أو في سبع يبقين . يعني ليلة القدر .

--------------
أسأل الله تعالى أن يبلغني وإياكم ليلة القدر، وأن يغفر لنا ذنوبنا، ويتجاوز عن سيئاتنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
والحمد لله رب العالمين.

1 التعليقات:

نفع الله بكم
وبارك الله في جهودكم

إرسال تعليق

تعليقك يعني لي الكثير ، فلا تبخل به !