دعاء الكروان الأسير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبائنا الكرام
نقدم لكم اليوم تحفة لغوية نادرة من تراث فضيلة الشيخ العلامة / محمد عبد الحكيم القاضي (الروض الممنوع) حفظه الله تعالى. وهي قصيدة أسماها (دُعَاءُ الْكَرَوَانِ الْأَسِيرِ)، وكتب هذه القصيدة في سجن القلعة عام 1981 الميلادي


نسأل الله العافية والثبات على الحق



ـ 1 ـ
يَا دَيْمَةَ(1) الْعَصْرِ، بِالسُّقْيَا تُحْيِينَا                    وَنَسْمَةَ الفَجْرِ، باللُّقْيَا تُمنِّينَا


وَنَجْمَةَ السَّحَرِ المُلْتَاعِ، يَغْسِلُهَا                  فِي مُقْلَةِ الْأُفْقِ بالسَّلْوَى تُمَنِّينَا


وَيَا غَزَالَةٌ(2)، يَا غَرَّاءُ مِنْ شَفَقٍ                    لَوْ تَنْظُرِينَ إِلَى دَمْعِ الْمُحِبِّينَا


مَطُولَةٌ(3) عَيْنُ «رَيَّا» حِينَ تَرْمُقُنَا               قَتُورَةٌ(4) عَيْنُ «رَيَّا» حِينَ تُبْكِينَا


ـ 2 ـ
هَلْ سَاءَلْتَ شَفَتا «رَيَّا» بِرقَّتها                 مَسَاجِدَ الْمِصْرِ(5): أَنْ أَيْنَ المُصَلُّونَا؟


أَيْنَ الَّذِينَ رُؤُوا بِاللَّيْلِ ـ مِنْ رَهَبٍ ـ؟                    يُرَتِّلُونَ تَرْاتِيلَ، وَيَدْعُونَا


وَيَشْهَقُونَ، وَيَشْتَاقُونَ ـ مِنْ رَغَبٍ                      إِذَا تَلَوْا «آلَ عِمْرَانٍ»، وَ«يَاسِينَا»


هُمُ الَّذِينَ هُنَا، يُسْقَوْنَ مِنْ كَبَدٍ(6)                     وَيُطعَمُونَ مِنَ الشَّكْوَى بَرَاكِينَا



ـ 3 ـ
قَدْ أَبْدَلُونَا قِيَامَ اللَّيْلِ ـ يَا مِقَتِي(7)                         آلَامَ لَيْلٍ بِكَأَسِ القَهْرِ يَسْقِينَا


وَعَذَّبُونَا، أَيَا «رَيَّا»: قُيُودُهُمْ                       كَمْ كَبَّلَتْ سُوقَنا(8) حِينًا، وَأَيْدِينَا


وَنَارُهُمْ: كَمْ كَوَتْ أَبْدَانَ إِخْوَتِنَا                     وَبِالمُدَى(9) جَرَّحُوا مِنَّا الشَّرَايينَا


عُرْيَانَ كَانَ أَخِي ـ بِاللَّيْلِ ـ صَفَدٍ(10)                        فِي الْبَرْدِ يُلْقَى بِهِ فِي الْمَاءِ مِسْكِينَا


ـ 4 ـ
وَيَرْكُلُونَ ـ بِلَا لُطْفٍ، وَلَا خَجَلٍ                        مَوَاطِنَ الْمَوْتِ مِنَّا، لَوْ تُحِسِّينَا!


كَمْ صَرْخَةٍ لِأَخٍ فِي جَوْفِ شَاتيةٍ                     هَزَّتْ كَيَانَ الرُّبَا فِي لَيْلِ «كَانُونَا»


سَلِي «مُقَطَّمَ»(11)، لَا يَكْذِبُكِ، لَوْ نَطَقَتْ                          صُخُورُهُ، عَنْ ذِئَابِ اللَّيْلِ يَعْوِينَا


سَلِيهِ: مَا سَمَعَتْ أُذْنَاهُ مِنْ عَفَنٍ                          يَسُوقه ضَابِطَ التَّعْذِيبِ يَهْجُونَا(12)


ـ 5 ـ
ذُبَابَةُ السَّوْطِ(13) فَوْقَ الظَّهْرِ صَاعِقَةٌ                  تُصَبُّ في أُذْنِي مُهْلًا وَغِسْلِينَا


يُذِيبُنِي ـ يَا ابْنَةَ الْأَقْوَامِ ـ يُعْصِرُنِي                        مُوَقَّرٌ مِنْ شُيُوخِ الْقَوْمِ إِنْ دِيْنَا(14)


وَجَاءَهُ ضَابِطُ التَّعْذِيبِ، يَجْذبُهُ                       يُلْقِيهِ، يُصْلِيهِ آلَامًا وَتَحْزِْينَا



ـ 6 ـ
يُمِضُّنِي(15) ـ يَا ابْنَ الْأَقْوَامِ فِي أَلَمِي                      بِحَارُ دَمْعٍ مِنَ الْأَجْفَانِ تَجْرِينَا


يُقَطِّعُ الْقَلْبَ مِنْ أَوْتَارِهِ حَزَنًا                        هَذِي الدِّمَاءُ عَلَى الأَدْمَاءِ(16) تُؤْذِينَا


هَذِي الْمَآقي عَلَى الْقُرْآنِ مَا بَخِلَتْ                     تَبْكِّيًا فِي الدُّجَى، نَجْوَى المُنَاجِينَا


وَذَلِكَ الدَّمُ فِي الْإِسْلَامِ غَايَتُهُ                      وَاللهِ مَا ادٌّخَرَ الدُّنْيَا وَمَا صِينَا(17)



ـ 7 ـ
يَا أَيُّهَا الضَّابِطُ الْمَغْرُورُ مِنْ تَرَفٍ                       هَلَّا رَحِمْتَ إِذَا انْهَلَّتْ مَآقِينَا(18)؟


أَجِئْتَ لِلْقَلْعَةِ الْعَصْمَاءِ تَهْدِمُهَا                     وَتَحْرِقُ الْمِلَّةَ العَصْماءَ وَالدِّينَا؟


خَلِيفَةً «لِصَلَاحِ الدِّينِ» ـ تُفْسِدُهُ                        أَوْ فِتْنَةً لِرِجَالِ الْحَقِّ تُؤْذِينَا


يَا مَسْجِدًا «لِصَلَاحِ الدِّينِ» وَا أَسَفِي                     كَفَى جُورُ فَسَادِ الدِّينِ تَأْبِينَا(19)


ـ 8 ـ
مُؤَذِّنُ الْقَلْعَةِ الْعَصْمَاءِ: مَعْذِرَةً                               كَفَاكَ بِالْقَلْعَةِ الْعَصْمَاءِ تَأْذِينَا(20)


يُؤْذِي مَسَامِعَنَا التَّأْذِينُ فِي كَنَفٍ(21)                            مُهَدَّدٍ فِيهِ مَجْرَانَا وَمُرسِينا


يُؤْذِي مَسَامِعَنَا التَّأْذِينُ في كَنَفٍ                            مُضَيَّعٍ فِيهِ رُحْمَانَا وَأَهْلُونَا


زِنْزَانَتِي امْتَلَأَتْ مِنْ حُزْنِ حَاضِرِنَا                           مِنْ بَعْدِ مَا امْتَلَأَتْ مِنْ حُزْنِ مَاضِينَا


ـ 9 ـ
يَا غَادَةَ الْحَيِّ: هَلْ بَالْحَيِّ مِنْ رَجُلٍ                               مِنْ بَعْدِ مَا ذَهَبَ الْقَوْمُ الْمُحَامُونَا؟


أَتَذْكُرِينَ «البَسُوسَ» الحُرَّةُ انْطَلَقتْ                                تَسْتَنْفِرُ الْقَوْمَ إْذَ كَانُوا أَبِيِّينَا


«رَيًّا»: رَوَّاكِ دِمَاءُ الْقَلْبِ فَانْفَتِلِي                         عَنِّي إِلَى الْقَوْمِ إِنْ كَانُوا أَحَبُّونَا


قُولِي لَهُمْ: إِنَّ لِلطُّغْيَانِ أَعْمِدَةً                              تَسْتَنْزِفُ الدَّمَ مِنْ أَبْنَاءِ وَادِينَا


وَيَسْتَخِفُّونَكُمْ مَا دُمْتُمُ هَمَلاً                              بِالرَّغْبِ، بِالرَّهْبِ، إِغْوَاءً وَتَفْتِينَا



يَا قَوْمَنَا: إِنْ تَشَاءُوا تُقْتَلُوا كَمَدًا                            وَإِنْ تَشَاءُوا تَرَوا مِنْهُمْ أَفَانِينَا


دِمَاؤنَا، وَتَرَاقِينَا، وَأَعْيُنُنَا                        فِدًى لِإسْلَامِنَا: أَكْرِمْ بِهِ دِينَا!


===


معاني بعض الكلمات:

(1) الديمة: المطر يدوم أيامًا.
(2) الغزالة: المراد بها الشمس.
(3) مُطولة: من المُطْل وهو التسويف وعدم الوفاء بالوعد.
(4) قتورة: شديدة الشُّح.
(5) المصر: المدينة الكبيرة والجمع أمصار، والمواد القُطْر.
(6) الكبد: الضيق والشدة.
(7) المِقَة: الحُب، من وَمَقَ يعني أَحَبَّ.
(8) سُوق: جمع ساق وهو ما فوق القدم.
(9) المُدى: السكاكين، ومفردها ((مُدَية)).
(10) في صفد: هذا أدق في التنزيل.
(11) المُقَطَّم: جبل بجوار القلعة: وهو السجن المعروف.
(12) يهجونا: يسبنا ويشتمنا والاسم منه ((الهجاء)).
(13) ذبابة السوط: طرفة أو بقيته.
(14) إن دينا: إن استُذِل، أصلها: دانه: ذلَّه واستعبده، وكذلك دِينَ: بمعنى جوزي، ومن يوم الدين: الجزاء.
(15) يُمِضُّني: يوجعني
(16) الأدماء: الأرض.
(17) صِينا: مبني للمجهول من الفعل (صانَ).
(18) مآقينا: المآقي: أطراف العين، مفردها: مؤق ومآقي: وهو طَرْف العَيْن.
(19) التأبين: تعداد خصال الميت، والمقصود انتهاء مهمة المسجد لعدم جدواه.
(20) المصدر المسموع هنا هو الأذان، وإنما عمدتُ إلى هذا المصدر القياسي للدلالة إلى أن (التأذين) في هذا المسجد ((عمليَّةً)) و((صناعة)) لا معنىً إسلاميًّا.
(21) الكنف: الجانب.

==
حفظ الله شيخنا الكريم ، وبارك بعمره وعمله . 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يعني لي الكثير ، فلا تبخل به !